Compare Listings

تخصيص 910 أفدنة لشركات عربية وأجنبية فى المدن الجديدة

انتهت وزارة الإسكان من إجراءات تخصيص 910 أفدنة بعدد من المدن الجديدة، أبرزها: «الشيخ زايد، السادس من أكتوبر، القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية»، وتجرى حاليًا مفاوضات مع مجموعة من المستثمرين العرب والأجانب لإنهاء إجراءات الأراضى التى تم التقدم عليها بالمدن الجديدة، بإجمالى 4 آلاف فدان من قبل 43 شركة مختلفة الجنسيات، بينها شركات فرنسية وإنجليزية وألمانية وعربية.

ووفقا للوزارة، شهدت الأشهر الأخيرة من عام 2019 تخصيص 553 فدانًا فى الشيخ زايد لشركة «إعمار مصر» لإقامة مشروع عمرانى متكامل، بينها 500 فدان بالتوسعات الجديدة بالقرار 230 لسنة 2017 بسعر 2500 جنيه للمتر، ومن المقرر أن تصل القيمة المالية للأرض 5.3 مليار جنيه، ونحو 53 فدانًا بالتوسعات الجديد، وفقًا للقرار رقم 77 لسنة 2017، وهى حصة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نظير تغيير النشاط والمرافق، وتحدد سعر المتر بقرابة 4 آلاف جنيه.

وحصلت مجموعة «الحكير» على قطعة أرض مساحتها 47 فدانًا فى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ضمن طرح جهاز تنمية التجارة الداخلية، وتخطط المجموعة لافتتاح مشروع مدينة المنصورة بنهاية 2021، باستثمارات تقارب الـ1.4 مليار جنيه، ليكون مركزًا إقليميًا للتسوق والمطاعم والترفيه وتلبية احتياجات المواطنين، ويضم المشروع «هايبر ماركت»، ومجمع شاشات عرض سينمائية، ومطاعم ومناطق ترفيهية، وعدد من الماركات والعلامات التجارية المحلية والعالمية فى مجال الموضة، إضافة لساحة انتظار سيارات تسع 1500 سيارة.

وتعد «السعودية المصرية» واحدة من الشركات العربية التى حصلت على قطعة أرض بمساحة 70 فدانًا فى العاصمة الإدارية، لإقامة مشروع عمرانى متكامل، تصل استثماراته لـ5 مليارات جنيه، وهى شراكة بين الحكومتين المصرية والسعودية، وحصلت شركة «التعمير العربية للتنمية والاستثمار العقارى» على نحو 18 فدانًا بالعاصمة الإدارية لتنفيذ مشروع سكنى باستثمارات 3 مليارات جنيه، وهى أحد مشروعات الشراكة بين مستثمرين مصريين وسعوديين.

وفيما يتعلق بأراضى القاهرة الجديدة، حصلت شركة «إمكان مصر» على 166 فدانًا لتنفيذ مشروع عمرانى متكامل، عبر آلية تخصيص الأراضى بالأمر المباشر بعد أن سددت 400 مليون جنيه كدفعة أولى، وتبلغ القيمة المالية للأرض نحو 5 مليارات جنيه يتم سدادها على 5 سنوات، وهى المدة المقررة للانتهاء من تطوير المشروع بالكامل، ومن المتوقع أن تصل القيمة الاستثمارية للمشروع لـ 25 مليار جنيه.

وتعكف هيئة المجتمعات العمرانية حاليًا على إنهاء الدراسات النهائية لتخصيص 65 فدانًا بمدينة السادس من أكتوبر لأحد المستثمرين العرب، لإنشاء مشروع سكنى سياحى ترفيهى، وجرى تخصيص قطعة أرض فى قنا الجديدة لصالح “GLC Paints” وهى شركة لبنانية تعامل فى مجال الدهانات لإقامة مصنع ومقر لها.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية بين المستثمرين العرب والأجانب وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أفاد مصدر مطلع، بأن مجموعة «الحكير» تقدمت للحصول على قطعة أرض بالمرحلة الأولى من مدينة ملوى الجديدة بإجمالى 48 فدانًا لإقامة مشروع تجارى على غرار «مول العرب»، بالإضافة إلى 8 طلبات مقدمة من رجل الأعمال الإماراتى رجب الفولى بمساحة إجمالية 40 فدانًا لتنفيذ مشروعات تجارية إدارية وعمرانى متكامل وسكنى إدارى، بالإضافة إلى مشروع تعليمى على مساحة 35 فدانًا.

وتتضمن المفاوضات الجارية أيضا، تخصيص 2000 فدان لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بالمدينة، وتستهدف «فولاتاليا» وهى شركة فرنسية تعمل فى مجال الطاقة الشمسية الحصول على 1000 فدان، وشركة «Solar Energy»  تستهدف الحصول على 1000 فدان أخرى.

ووفقًا للطلبات النهائية التى تلقتها الهيئة من المستثمرين، بلغت الطلبات الخاصة بالشركات الأجنبية والعربية نحو 25 % من إجمالى الأراضى المتقدم عليها، بنحو 4 آلاف فدان لعدد 43 شركة، منها 35 طلبًا من شركات عربية، و8 طلبات لشركات أوروبية، أبرزها شركة ألمانية طلبت الحصول على قطعة أرض لإقامة مستشفى فى مدينة المنيا الجديدة.

وقالت ريهام حجاب، مدير إدارة الاستثمار بشركة «العاصمة الإدارية الجديدة»، إن لديهم عروضًا من شركات عالمية بمساحات تبدأ من 100 فدان، وحددت شركة «العاصمة» شروطًا للشراكة، أهمها سابقة خبرات الشركات المتقدمة والملاءة المالية، وستختلف نسبة الشراكة وفقًا لمساحة المشروع والنشاط والموقع، إضافة إلى طبيعة الشركة المتقدمة.

وأضافت «حجاب» لـ«العقارية»، أن المشروعات الطبية تحتل قائمة الأكثر طلبًا، وهناك عدد من الطلبات لتنفيذ مشروعات فندقية، وجارٍ حاليًا دراسة هذه العروض، مؤكدة أن الطلبات المقدمة تجاوزت الـ100 من قبل شركات عربية وأجنبية، وتوقعت الإعلان عن شراكة مع شركة أجنبية، خلال أسابيع، بعد الانتهاء من دراسة العروض المقدمة والاتفاق على النسب.

وأشارت إلى أن شركة العاصمة الإدارية تستهدف عمل جولة فى الوطن العربى خلال العام الجارى، لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة، وتستهدف أيضًا بعض الدول الأوروبية، موضحة أن هناك شركات أجنبية كبيرة فى أكثر من 25 دولة، ترغب فى الاستثمار بالعاصمة الإدارية.

 

Credit: AlEqaria.com.eg

img

Yassinhamouda

Related posts

العصار: تصنيع أول أتوبيس كهربائي في مصر نوفمبر المقبل

أعلن وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور محمد...

Continue reading
by Yassinhamouda

“سوديك” تفتتح أول فرع للمعهد الفرنسي بغرب القاهرة

ويمثل سوديك وست نموذجاً لأسلوب الحياة الحديثة داخل...

Continue reading
by Yassinhamouda

السيسى يوجه بسرعة الانتهاء من مشروعات تطوير محاور الطرق والكبارى

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأحد ، مع...

Continue reading
by Yassinhamouda

Join The Discussion